الرئيسيةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 كيف تقوي شخصية طفلك؟1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همتي في إرتقائي
المستوى السادس
المستوى السادس


مشَارَڪاتْي : 680
انثى
دوَلتي: السودان
مزاجي: اتهاوش
نُقآطِيْ: 3581
التسِجيلٌ : 11/07/2011

مُساهمةموضوع: كيف تقوي شخصية طفلك؟1   الإثنين أكتوبر 17, 2011 10:52 pm

كيف تقوي شخصية طفلك

لماذا هو ضعيف الشخصية؟
اصنعي من طفلك قائداً قوي الشخصية

اتفق التربويون على أن ضعف الشخصية لا يولد مع الطفل، و لكن هناك عوامل كثيرة تؤدي إلى تطور مثل هذه الشخصية أهمها:
* أعطه حرية الاختيار (الاستقلالية - الاعتماد على النفس): من المهم أن يعطى الطفل الفرصة لاختيار الأشياء من حوله مع البقاء بقربه لتقديم المساعدة له إذا احتاج إليها، كأن يتعلم شراء أشيائه البسيطة بنفسه والتعامل مع النقود، والتعرف على أصدقائه بنفسه، بالإضافة إلى ضرورة إعطاء الطفل الفرصة للتعبير عن رأيه في بعض المواضيع العائلية البسيطة، مثل اختيار مكان للذهاب إليه يوم العطلة، أو اختيار وجبة الغداء التي سيتناولونها في ذلك اليوم.
* تعليم الطفل المهارات الحياتية المناسبة: مثل مهارات تأكيد الذات وأساليب التعامل مع الآخرين والتعرف عليهم وطرق حل المشكلات ومهارات اتخاذ القرار، ويمكن استخدام الكثير من الأساليب لتعليم الأطفال المهارات التي يحتاجونها، مثل القصص، الدمى، أفلام الكارتون، التمثيل.. الخ.
* المهارات الحياتية: يجب أن تشمل العديد من المهارات الضرورية للطفل، مثل مهارات التعرف وهي مكونة من عدة خطوات يمكن تعليمها للطفل من خلال شرح تسلسل هذه الخطوات وتبدأ بتعليمه: إلقاء السلام، تقديم الذات، الإصغاء، البدء بالحديث، متابعة العلاقة.. ويمكن استخدام طريقة التمثيل كأن تمثل الأم انها طفل يلقي السلام، فتلقي السلام بوجه متجهم، وتسأله ان احب هذا الطفل، فقد يقول لها لا، لأنه مثلا غاضب او مخيف، وفي النهاية ومع التكرار سيفكر في نفسه ويقول مثلا: ربما لهذا السبب لا احد يقترب مني، فوجهي دائما متجهم وهم يخافون مني. وقد يعبر الطفل عن هذا الأمر لأمه بأن يقول لها انه هكذا، وقد لا يعبر فيغير تصرفه دون أن يخبر أحدا.
* تأكيد الذات: تعتمد هذه الطريقة على تعليم الطفل كيفية التعبير عن رأيه وتتألف من الخطوات التالية: يصف الطفل شعوره: (أنا اشعر بالغضب)، ثم سبب هذا الشعور: (لأنك تستعمل أشيائي دون أذني)، ثم وصف المطلوب من الشخص الآخر: (أرجو أن تستأذن مني عندما تحتاج لشيء من أدواتي)، ثم تعزيز الطرف الآخر في حال تنفيذه المطلوب: (سأعطيك عندها ما تحتاجه)، ومن المهم أيضا أن نعلم الطفل اختيار الوقت المناسب لمثل هذا الحديث، أي الوقت الذي يكون فيه الطرف الآخر مرتاحا وعلى استعداد للسماع، ومن المهم أيضا تهيئة الطفل لردود الفعل المختلفة حول تأكيده لذاته، فقد يحاول الآخرون إحباطه عندما يرون بأنه لم يعد مجرد تابع أو لم يعد بالإمكان استغلاله.
* مهارات اتخاذ القرار: من المهم هنا تعليم الطفل كيفية اتخاذ القرار في الأمور المتعلقة به مثل: ماذا يشتري بنقوده التي ادخرها؟ وتهيئته للتردد وكيفية التعامل معه، ويتم ذلك بتعليمه الخطوات التالية: أولا تحديد الخيارات المتاحة، ثم دراسة سلبيات وايجابيات كل خيار ومن ثم اختيار الأنسب.
***
احذر
ثبت علمياً أن الأشخاص الذين تعرضوا لأزمة اكتئاب مرضية واحدة على الأقل يكون احتمال تعرضهم لنوبة قلبية أكثر أربع مرات من أولئك الذين لم يعانوا أبداً من اكتئاب سريري.
وأظهرت دراسة لفريق باحثين من جامعة هوبكنز الأمريكية أن احتمال موت المرضى المصابين باكتئاب شديد من أزمة قلبية يتعرضون لها خلال فترة ستة أشهر بعد العلاج من الاكتئاب أكبر أربع مرات أيضاً من غير المكتئبين الذين يصابون بأزمة قلبية خلال الفترة نفسها، والعبرة التي استخلصها الباحثون من دراستهم تلك هي أن من يصاب بأزمة اكتئاب مرة، عليه أن يثابر على استشارة اختصاصي، إذ يبدو أن القلب كمركز عاطفي، والقلب كمركز وعائي قد يعتبران في الواقع كمركز واحد. :39:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيف تقوي شخصية طفلك؟1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحلم الذهبي ::  ::  :: -