الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ظاهرة الاكوان المتوازيه(متعدد الاكوان)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
♫angel♫
المستوى العاشر
المستوى العاشر
avatar

مشَارَڪاتْي : 1193
انثى
دوَلتي : فـي عالـمي
مزاجي : آكل
نُقآطِيْ : 3906
التسِجيلٌ : 09/11/2012



مُساهمةموضوع: ظاهرة الاكوان المتوازيه(متعدد الاكوان)   الأحد يوليو 28, 2013 7:53 pm


كيف بدأت النظرية؟
فى عام 1954, مرشح للدكتوراة من جامعة برنسيتون اسمه هيو إيفيرت جاء بفكرة جذرية: أنه يوجد أكوان متوازية, بالضبط شبه كوننا. كل هذه الأكوان على علاقة بنا, فى الواقع هم متفرعين منا وكوننا متفرع أيضاً من آخرين. 
خلال هذه الأكوان المتوازية, حروبنا لها نهايات مختلفة عن ما نعرف. الأنواع المنقرضة فى كوننا تطورت وتكيفت فى الآخرين. فى أكوان أخرى ربما نحن البشر أصبحنا فى عداد المنقرضين ... !
هذا التفكير يذهل العقل

الأفكار العامة عن الأكوان أو الأبعاد المتوازية التى تشبهنا ظهرت فى أعمال الخيال العلمى. لكن لماذا يقوم فيزيائى شاب ذو مستقبل بالمخاطرة بمستقبله المهنى عن طريق تقديم نظرية عن الأكوان المتوازية؟

بنظريته عن الأكوان المتوازية, إيفريت كان يحاول الإجابة عن سؤال صعب متعلق بفيزياء الكم: لماذا الأجسام الكمية تتصرف بشكل غير منضبط؟ إن المستوى الكمى هو أصغر ما اكتشف العلم حتى الآن. دراسة فيزياء الكم بدأت فى عام 1900, حينما قدم العالم ماكس بلانك هذا المفهوم لأول مرة على المجتمع العلمى. 
دراسات بلانك للإشعاع دفعت نحو بعض الإكتشافات التى تتعارض مع قوانين الفيزياء التقليدية. هذه الإكتشافات اقترحت وجود قوانين مختلفة فى هذا الكون, تعمل على المستويات العميقة غير تلك القوانين التى نعرفها. 
فى المدى القصير, الفيزيائيين الذين قاموا بدراسة مستوى الكم لاحظوا أشياء غريبة عن هذا العالم. أولا ً, الجزيئات الموجودة فى هذا المستوى تأخذ أشكالاً مختلفة بشكل اعتباطى. على سبيل المثال, العلماء لاحظوا أن الفوتونات (رزم صغيرة من الضوء) تتصرف كجسيمات وكأمواج! حتى الفوتون المفرد يقوم بهذا التناوب فى الحالة. 
عُرف بمبدأ عدم التحديد لهايزنبرج Heisenberg Uncertainty Principle. الفيزيائى ورنر هايزنبرج اقترح أنه بمجرد ملاحظة المادة الكمية, فنحن نؤثر فى سلوكها. وبالتالى, فنحن لا يمكن أن نتأكد تماماً من طبيعة الشئ الكمى ولا صفاته المميزة, مثل السرعة والموقع.

هذه الفكرة تم دعمها بتفسير كوبنهاجن لميكانيكا الكم. هذا التفسير طرحه الفيزيائى الدنماركى نيلز بور, أن الجسيمات الكمية لا تتواجد على حالة واحدة معينة أو على حالة أخرى, لكن فى كل هذه الحالات المحتملة فى نفس الوقت. إجمالى مجموع الحالات للشئ الكمى يسمى بدالة الموجة wave function. وحالة الشئ الموجود فى كل حالاته الممكنة فى نفس الوقت, تسمى بالوضع الفائق superposition.

طبقا لبور, حينما نقوم بملاحظة شئ كمى, فنحن نؤثر فى سلوكه. الملاحظة تقوم بكسر حالة الوضع الفائق للشئ وتجبره على اختيار حالة واحدة من دالة الموجه الخاصة به. تفسر هذه النظرية لماذا يحصل الفيزيائيين على قياسات متضاربة من نفس الشئ الكمى: فالشئ الكمى يختار حالات مختلفة أثناء عمليات القياس المتتالية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
المستوى الأول
المستوى الأول
avatar

مشَارَڪاتْي : 102
انثى
دوَلتي : ...........
نُقآطِيْ : 2121
التسِجيلٌ : 08/06/2013



مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الاكوان المتوازيه(متعدد الاكوان)   الأربعاء أغسطس 14, 2013 8:39 pm

 موضوع مميز كنت انوي التقييم ولكن الزر لا يظهر لي !!!!




شكرا لك عزيزتي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القائد حسام (روكيا)
المستوى العاشر
المستوى العاشر
avatar

مشَارَڪاتْي : 1017
انثى
دوَلتي : مصرية
مزاجي : مالي خلق
نُقآطِيْ : 3488
التسِجيلٌ : 11/12/2012

مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الاكوان المتوازيه(متعدد الاكوان)   الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 1:02 am

موضوع مميز جدا سارونه
شكرا لكي ياقمر
+جاري التقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة الاكوان المتوازيه(متعدد الاكوان)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحلم الذهبي :: الأقسام العامة :: ●● منتدى البحوث والمعلومات العامة :: ◄ الكون من حولنا-
انتقل الى: