الابتكار (بالإنجليزية: Innovation) هو صنع منتجات أفضل أو أكثر فعالية، والعمليات والخدمات والتكنولوجيات، أو الأفكار التي تقبلها الأسواق، والحكومات، والمجتمع. وهو مصطلح يعني التطوير الابتكاري. وقد ظهر هذا المصطلح ليعبر عن المعنى الثوري في تحسين المنتجات،
العمليات الإنتاجية، التقنيات أو الأفكار التي يتم استهلاكها ومعالجتها في الأسواق والحكومات والمجتمع.
والابتكار يختلف عن الاختراع في أن الابتكار يشير إلى استخدام فكرة جديدة أو طريقة، في حين أن الاختراع يشير بشكل مباشر إلى خلق فكرة أو الأسلوب نفسه. تطبيق الابتكار يمكن أن يتم بأشكال مختلفة أهمها
المشاريع الانوفاتية والخدمات الانوفاتية، التي تعتمد على ممارسة طرق
ومنهجيات متخصصة.
في فترة النهضة الصناعية والتكنولوجية كانت الانوفاتية تعتبر جزءا" لا يتجزأ من عملية التطوير المستمر ولم تكن لها معالم واضحة. مع انخفاض المردود الاقتصادي والتأثير النوعي من ممارسة منهجيات التطوير المستمر
كالستة سيجما واللين الصناعي، بدأت تشق طريقها منهجيات وطرق التطوير الابتكاري (الانوفاتية)
.