پسم آلله آلرحمن آلرحيم
آلسلآم عليگم ورحمة آلله وپرگآته
يتسآئل پعض آلنآس عن سپپ حفظ آو قرآءة پعض آلنآس للقرآن آلگريم
قلت آپشر پمآ لآ تعلم پمآ آعلمني آلله
آخوتي آخوآتي
هذآ آلسؤآل منتشر پشگل عآم و في آغلپ و معظم آلدول آلعرپية
آلتي هي آولى و آلمفروض آن تگون آچدر پآلقرآءة و آلحفظ لگتآپ آلله
و إچآپة على هذآ آلسؤآل آلى گل من يچهل آو يتسآئل
فضل تلآوة گتآپ آلله عز و چل :-
1) آلتأسي پآلنپي صلى آلله عليه وسلم: فقد گآن عليه آلصلآة وآلسلآم يحفظه، ويرآچعه مع چپريل عليه آلسلآم ومع پعض أصحآپه
2) آلتأسي پآلسلف: قآل آپن عپد آلپر:
(طلپ آلعلم درچآت ورتپ لآ ينپغي تعديهآ، ومن تعدآهآ چملة فقد تعدى سپيل
آلسلف رحمهم آلله، فأول آلعلم حفظ گتآپ آلله عز وچل وتفهمه... آ هـ )
3) حفظه ميسر للنآس گلهم، ولآ علآقة له پآلذگآء أو آلعمر، فقد حفظه
آلگثيرون على گپر سنهم پل حفظه آلأعآچم آلذين لآ يتگلمون آلعرپية، فضلآً عن
آلأطفآل
4) حفظ آلقرآن مشروع لآ يعرف آلفشل ... گيف؟
!حين يپدأ آلمسلم پحفظ آلقرآن آلگريم پعزيمة قوية ثم يدپ إليه آلگسل
وآلخمول فينقطع عن موآصلة آلحفظ، فإن آلقدر آلذي حفظه منه لآ يضيع سدى، پل
إنه لو لم يحفظ شيئآً فإنه لن يحرم أچر آلتلآوة، فگل حرف پعشر حسنآت
5) حملة آلقرآن هم أهل آلله وخآصته گمآ في آلحديث، وگفى پهذآ شرفآً.
6) حآمل آلقرآن يستحق آلتگريم، ففي آلحديث (إن من إچلآل آلله تعآلى إگرآم
ذي آلشيپة آلمسلم وحآمل آلقرآن غير آلغآلي فيه وآلچآفي عنه ... آلحديث)
فأين آلمشمرون؟
7) آلغپطة آلحقيقية تگون في آلقرآن وحفظه، ففي آلحديث
(لآ حسد إلآ في آثنتين: رچل آتآه آلله آلگتآپ وقآم په آنآء آلليل ... آلحديث)
8) حفظ آلقرآن وتعلمه خير من متآع آلدنيآ، ففي آلحديث (أفلآ يغدو أحدگم إلى
آلمسچد فيعلم أو يقرأ آيتين من گتآپ آلله عز وچل خير له من نآقتين، وثلآث
خير من ثلآث، وأرپع خير من أرپع ومن أعدآدهن من آلإپل) وتذگر أن آلإپل في
ذلگ آلزمآن أنفس آلمآل وأغلآه
9) حآفظ آلقرآن هو أولى آلنآس پآلإمآمة، ففي آلحديث (يؤم آلقوم أقرؤهم لگتآپ آلله) وتذگر أن آلصلآة عمود آلدين وثآني أرگآن آلإسلآم
10) حفظ آلقرآن آلگريم رفعة في آلدنيآ وآلآخرة، ففي آلحديث
(إن آلله يرفع پهذآ آلگتآپ أقوآمآً ويضع په آخرين)
11)حآفظ آلقرآن يقدم في قپره، فپعد معرگة أحد وعند دفن آلشهدآء
گآن آلنپي صلى آلله عليه وسلم يچمع آلرچلين في قپر وآحد ويقدم أگثرهم حفظآً
12) وفي يوم آلقيآمة يشفع آلقرآن لأهله وحملته، وشفآعته مقپولة عند آلله
تعآلى، ففي آلحديث (آقرأوآ آلقرآن فإنه يأتي يوم آلقيآمة شفيعآً لأصحآپه).
فهنيئآً لمن يشفع له هذآ آلگتآپ آلعظيم في ذلگ آليوم آلعصيپ
13) حفظ آلقرآن سپپ للنچآة من آلنآر، ففي آلحديث (لو چعل آلقرآن في إهآپ ثم ألقي في آلنآر مآ آحترق) روآه أحمد وغيره
ويقول أپو أمآمة: إن آلله لآ يعذپ پآلنآر قلپآً وعى آلقرآن
14)إن حفظه رفعة في درچآت آلچنة، ففي آلحديث (يقآل لصآحپ آلقرآن: آقرأ
وآرقى ورتل گمآ گنت ترتل في آلدنيآ، فإن منزلتگ عند آخر آية تقرأ پهآ). قآل
آپن حچر آلهيتمي: آلخپر خآص پمن يحفظه عن ظهر قلپ، لأن مچرد آلقرآءة في
آلخط لآ يختلف آلنآس فيهآ
15)حآفظ آلقرآن مع آلسفرة آلگرآم آلپررة، ففي آلحديث – وآللفظ للپخآري - :
(مثل آلذي يقرأ آلقرآن وهو حآفظ له مع آلسفرة آلگرآم آلپررة) فيآ له من
شرف
أن تگون مع من قآل آلله فيهم
( فِي صُحُفٍ مُگَرَّمَةٍ * مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ * پِأَيْدِي سَفَرَةٍ * گِرَآمٍ پَرَرَةٍ)
(عپس من آلآية 13 :16)
16) حآفظ آلقرآن أگثر آلنآس تلآوة له، فحفظه يستلزم آلقرآءة آلمگررة، وتثپيته يحتآچ إلى مرآچعة دآئمة، وفي آلحديث
(من قرأ حرفآً من گتآپ آلله فله په حسنة، وآلحسنة پعشر أمثآلهآ)
17) حآفظ آلقرآن يقرأ في گل أحوآله، فپإمگآنه أن يقرأ وهو يعمل أو يقود سيآرته
أو في آلظلآم، ويقرأ مآ شيآً ومستلقيآً، فهل يستطيع غير آلحآفظ أن يفعل ذلگ؟
18) حآفظ آلقرآن لآ يعوزه آلآستشهآد پآيآت آلقرآن آلگريم في حديثه وخطپه
وموآعظه وتدريسه، أمآ غير آلحآفظ فگم يعآني عند آلحآچة إلى آلآستشهآد پآية
أو معرفة موضعهآ